مليكة مذكور

الملخص

يطرح هذا البحث موضوع الموجة الجديدة لعودة الدين إلى المجال العام، والدعوة التي تتنامى في مجتمعات ما بعد العلمانية إلى ضرورة العودة إلى القيم الأخلاقية والدين والاستنجاد بهما في حل المشاكل العلمية والاجتماعية على حد سواء، بعدما كشفت ما بعد الحداثة عن سَوءة الحداثة الغربية وتهاوي مبادئها وأفكارها، بما في ذلك المبادئ التي أسهمت في رسم أسس ومبادئ العلوم الاجتماعية والإنسانية. ومن هنا جاء طرحنا للإشكالية التالية: أيّ دور للدين والتدين في حل إشكاليات المجتمع ما بعد العلماني؟

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

التدين
الحداثة
ما بعد الحداثة
العلمانية
ما بعد العلمانية
المواطنة
العلم

References
المراجع الأجنبية
 Grenier, Yvon. From art to politics: Octavio Paz and the pursuit of freedom. Lanham, MD: Rowman & Littlefield, 2001.
المراجع العربية
 أكوافيفا، سابينو وإنزو باتشي. علم الاجتماع الديني: الإشكالات والسياقات. ترجمة عز الدين عناية. أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث-كلمة، 2011.
 برغر، بيتر. "زوال العلمنة من العالم". ترجمة رامي طوقان. مجلة الاستغراب. السنة الثانية، العدد 2 (شتاء 2016).
 بشارة، عزمي. الدين والعلمانية في سياق تاريخي. ج 1: الدين والتدين. الدوحة/ بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2013.
 ________. الدين والعلمانية في سياق تاريخي، ج 2، مج 1: العلمانية والعلمنة: الصيرورة الفكرية. الدوحة/ بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2015.
 تايلر، تشارلز. المتخيلات الاجتماعية الحديثة. ترجمة الحارث النبهان. مراجعة ثائر ديب. الدوحة/ بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2015.
 رسل، برتراند. ما الذي أؤمن به؟ مقالات في الحرية والدين والعقلانية. ترجمة عدي الزعبي. دمشق: دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع، 2015.
 روا، أوليفييه. الإسلام والعلمانية. ترجمة صالح الأشمر. بيروت: دار الساقي؛ مكتبة الفكر الجديد، 2016.
 ساندل، مايكل ج. الليبرالية وحدود العدالة. ترجمة محمد هناد. مراجعة الزبير عروس وعبد الرحمن بوقاف. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009.
 شعبان، فؤاد. من أجل صهيون: التراث اليهودي - المسيحي في الثقافة الأمريكية. ط 2. دمشق: دار الفكر، 2003.
 شنابر، دومينيك وكريستيان باشولييه. ما المواطنة؟ ترجمة سونيا محمود نجا. القاهرة: المركز القومي للترجمة، 2016.
 عبد الرحمن، طه. روح الحداثة: المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية. الدار البيضاء/ بيروت: المركز الثقافي العربي، 2006.
 ________. روح الدين: من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية. ط 2. الدار البيضاء / بيروت: المركز الثقافي العربي، 2012.
 غوشيه، مارسيل. الدين في الديمقراطية. ترجمة وتقديم شفيق محسن. مراجعة بسام بركة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007.
 فاهرنهولتز، جيكوموللر. الصراع على الله في أمريكا (مسيحي أوروبي يعاين الدين المدني). ترجمة معين إمام. الرياض: مكتبة العبيكان، 2010.
 كازانوفا، خوسيه. الأديان العامة في العالم الحديث. ترجمة قسم اللغات الحية والترجمة في جامعة البلمند. مراجعة الآب بولس وهبة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2005.
 ماركس، كارل وفريدريك إنجلز. حول الدين. ترجمة ياسين الحافظ. ط 2. بيروت: دار الطليعة، 1981.
 منديتا، إدواردو وجوناثان فانانتويربن. "مقدمة" في: هابرماس، يورغن. قوة الدين في المجال العام. ترجمة فلاح رحيم. بغداد: مركز دراسات فلسفة الدين، 2013.
 موران، إدغار. هل نسير إلى الهاوية؟ ترجمة عبد الرحيم حزل. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق، 2012.
 النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد. معاني القرآن. تحقيق محمد علي الصابوني. مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 1409هـ.
 هابرماس، يورغن. مستقبل الطبيعة الإنسانية: نحو نسالة ليبرالية. ترجمة جورج كتّورة. مراجعة أنطوان الهاشم. بيروت: المكتبة الشرقية، 2006.
 ________. "مجتمع ما بعد العلمانية، ماذا يعني ذلك؟". مداخلة مقدمة في الأيام الدراسية المنظمة من طرف مؤسسة ريسيت للحوار بين الحضارات. أسطنبول، 2-6 حزيران/ يونيو 2008. في: https://www.resetdoc.org/story/a-post-secular-society-what-does-that-mean/ar/
 ________. "المعنى العقلاني لميراث اللاهوت السياسي المريب". في: هابرماس، يورغن. قوة الدين في المجال العام. ترجمة فلاح رحيم. بغداد: مركز دراسات فلسفة الدين، 2013.
 هاشمي، نادر. الدين والعلمانية والديمقراطية الليبرالية: نحو نظرية ديمقراطية للمجتمعات المسلمة. ترجمة أسامة غاوجي. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2017.
كيفية الاقتباس
مذكور Malika. 2021. "التدين في مجتمع ما بعد العلماني". مجلة أنساق 4 (1-2). https://doi.org/10.29117/Ansaq.2020.0117.
القسم
مقالات