أمينة سالم الديحاني

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الحركات الجسدية وتصريحاتها الدلالية، التي تداولها الكاتب نجيب محفوظ في نصوصه الروائية، وخاصة السكرية، وهي ما يميز الكاتب عن منافسيه. قام البحث بجمعها وتصنيفها وفق فئات وضوابط محددة، وإظهار تعدد الظواهر اللافتة المستخلصة من هذا النوع التعبيري، وكيفية انتهاجه للطرائق النحوية المعبر بها عن هذه الدلالات. يتّبع البحث المنهج الاستقرائي التحليلي؛ بعقد المقارنة بين نصوص روائية مختلفة للكاتب وغيره من الروائيين، وكذلك بين رواياته – بشكل عام – وبين رواية السكرية بشكل خاص. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها؛ التأكيد على العلاقة الوطيدة بين اللفظ والحركة في الإفصاح عن مضمون الرواية، ورسم الملامح العامة لشخصياتها، وتعدد الظواهر اللافتة المستخلصة من الحركات الجسدية ودلالاتها، ومن الطرائق النحوية المعبر بها، مما يؤكد على قدرة الكاتب الفنية في تصوير المشاهد حركيًا، وكأنها على خشبة المسرح. تظهر قيمة البحث العلمية في تسليطه الضوء على ظاهرة لغوية انفرد بها الكاتب، حيث أدرك الدور الدلالي للحركة الجسدية، وهذا يعكس وعيه بمدى إسهامها في بناء الرواية، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى كونه كاتبًا متمرسًا في فنون الحوار والسيناريو، وحاصلًا على جائزة نوبل. اختتم البحث بتوصيات تخدم الحركة العلمية، وتثري المجال البحثي، الذي يكاد يكون مغيَّبًا عن بعض الظواهر اللغوية المصاحبة للكلام، والاهتمام بالجوانب التطبيقية في دراستها، وتحليلها؛ وفق المعطيات اللغوية التي باتت مقررة في الدرس اللغوي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الرواية
التصريح الدلالي
الحركة الجسدية

References
ʾalhayʾa almaṣrya alʿāma lalktāb. "ʿadd ḳhāṣ banjīb maḥfūẓ". faṣūl - majla annaqd alʾadbī, alqāhra, ʿa 69, 2006.
ʾAljāḥẓ, ʾabū ʿaṯmān ban baḥr maḥbūb ban fazāra alkanānī. albayān wattabyīn (in Arabic). taḥqīq: ʿabd assalām maḥmd hārūn. dār aljayl, bayrūt, ṭa 2.CE.
ʿāshūr, Raḍwā. Thulāthiyat Gharnāṭah (in Arabic), Dār al-shurrūq, al-qāhirah, 9th ed., 2012.Crystal, David. An Encyclopedic dictionary of language and languages. Penguin Book: England, 1994.
ʾaṭṭawīrqī, ʿabd Allah. ʿalm alātṣāl almaʿāṣr darāsa fī alʾanmāṭ walmafāhīm waʿālm alwasīla fī almajtmʿ assaʿūdī (in Arabic). maktba alʿabīkān, arrayāḍ, ṭa 2, 1997.
Gibson, Jemes W and Hanna, Michael S. Introduction to Human Communication. Wm-C. Brown Publishers: Dubuque. IA, 1992.
ḥaqī, Yaḥyā. alʾaʿmāl alʾibdāʿya: qandīl ʾam hāšm, ṣaḥ annawm, damāʾ waṭīn (in Arabic). ja 1, almajls alʾaʿlā lalth qāfa, alqāhra, 2005.
Maḥfūẓ, najīb. Assakrya (in Arabic). dār aššarūq, alqāhra, ṭa 12,2019.
Zaydān, yawsf. ʿazāzīl (in Arabic). dār aššarūq, alqāhra, ṭa 20. 2010.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الجاحظ، أبو عثمان بن بحر محبوب بن فزارة الكناني. البيان والتبيين. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. دار الجيل، بيروت، ط 2.
حقي، يحيى. الأعمال الإبداعية: قنديل أم هاشم، صح النوم، دماء وطين. ج 1، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005.
زيدان، يوسف. عزازيل. دار الشروق، القاهرة، ط 20. 2010.
الطويرقي، عبد الله. علم الاتصال المعاصر دراسة في الأنماط والمفاهيم وعالم الوسيلة في المجتمع السعودي. مكتبة العبيكان، الرياض، ط 2، 1997.
عاشور، رضوى. ثلاثية غرناطة. دار الشروق، القاهرة، ط 9، 2012.
محفوظ، نجيب. السكرية. دار الشروق، القاهرة، ط 12،2019.
الهيئة المصرية العامة للكتاب. «عدد خاص بنجيب محفوظ». فصول - مجلة النقد الأدبي، القاهرة، ع 69، 2006.
كيفية الاقتباس
الديحاني أمينة سالم. 2021. "إقران التصريح الدلالي بالتحريك الجسدي في النص الروائي عند نجيب محفوظ - السكرية أنموذجًا". مجلة أنساق 5 (1). https://doi.org/10.29117/Ansaq.2021.0131.
القسم
مقالات