https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/issue/feed مجلة العلوم التربوية 2021-09-01T08:51:49+03:00 Ms. Noora Al-Attiyah noura.alattiyah@qu.edu.qa Open Journal Systems <p>مجلة العلوم التربوية مجلة دورية علمية محكمة نصف سنوية معنية بنشر البحوث التربوية الأصيلة النظرية والتطبيقية الميدانية باللغتين العربية والإنجليزية في جميع حقول المعرفة المرتبطة بالشأن التربوي. تصدر المجلة بالتعاون ما بين كلية التربية بجامعة قطر ودار نشر جامعة قطر.</p> https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1965 فهرس المحتويات 2021-08-26T09:49:37+03:00 حمزه عبدالله عايد خويله hkhwaileh@qu.edu.qa 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1966 صفحة الغلاف الرئيسية 2021-08-26T10:14:35+03:00 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1968 الغلاف الخلفي 2021-08-26T12:02:28+03:00 حمزه عبدالله عايد خويله hkhwaileh@qu.edu.qa 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1969 كلمة العدد 2021-08-26T12:07:24+03:00 حمزه عبدالله عايد خويله hkhwaileh@qu.edu.qa 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1970 كلمة العدد 2021-08-26T12:39:42+03:00 حمزه عبدالله عايد خويله hkhwaileh@qu.edu.qa 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1971 هيئة التحرير 2021-08-26T12:42:37+03:00 حمزه عبدالله عايد خويله hkhwaileh@qu.edu.qa 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1972 دور الوعي بالقيم في التحصين ضد أزمة الحصار على قطر 2021-08-26T13:26:55+03:00 بدريه مبارك العماري b.alammari@qu.edu.qa هدى سالم الكبيسي huda@qu.edu.qa عائشة فضل الكعبي al-kabbi@qu.edu.qa <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الوعي بالقيم في تحصين أفراد العينة ضد أزمة الحصار على قطر. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم استخدام استبانة مكونة من ثمانية محاور، هي؛ محور القيم الدينية، ومحور القيم الأسرية، ومحور القيم الاجتماعية، ومحور القيم العلمية، ومحور القيم السياسية، ومحور القيم الاقتصادية، ومحور القيم الصحية، ومحور القيم الإنسانية. وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 3597 مفردة من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين في جامعة قطر. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية أن درجة وعي منتسبي جامعة قطر بالقيم في أزمة حصار قطر كانت عالية في جميع أبعاد الدراسة.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1973 البناء العاملي لمقياس "روزنبرغ" لتقدير الذات لدى عينة من طلبة المدرسة وأخرى من طلبة الجامعة في سلطنة عمان 2021-08-26T13:35:52+03:00 ماهر محمد أبو هلال mhilal@squ.edu.om محمد القدحات qadahat@squ.edu.om سليمان المعمري sulaiman868@moe.om <p>هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار البنية العاملية لمقياس روزنبرغ لتقدير الذات، وفحص ما إذا كانت هذه البنية تتساوى لدى عينتين عمريتين. فقد أفادت دراسات عدة أن تقدير الذات ينمو ويتطور ويصبح أكثر واقعية وتمايزًا مع التقدم في العمر. وقد استجاب لمقياس تقدير الذات 365 طالبًا من طلبة المدارس و119 من طلبة الجامعة. يتكون مقياس تقدير الذات لروزنبرغ من 10 فقرات، نصفها تمت صياغته صياغة موجبة، والنصف الآخر تمت صياغته صياغة سالبة. وقد تبين أن مقياس تقدير الذات يتمتع بثبات مقبول لا سيما لدى طلبة الجامعة. وقد تبين أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مقبولة لدى كل من العينتين، فقد تشبعت كل فقرات المقياس على عامل تقدير الذات بدرجة جوهرية. إلا أن وجود عامل واحد فقط؛ لم يمثل البيانات بشكل مقبول، فقد كان التطابق ضعيفًا بين العامل الواحد والبيانات. في حين أن وجود عاملين أحدهما موجب والآخر سالب، مثّلا البيانات بدرجة معقولة. ولكن عند اختبار فرضية تساوي المعالم لدى العينتين، اتضح أن المعالم التي تمثل التشبعات كانت متساوية لدى المجموعتين، بينما لم تتساو معالم الثوابت والبواقي والعلاقات بين البواقي. وخلصت الدراسة إلى أن النموذج الأكثر مطابقة للبيانات هو نموذج عامل السمة وعامل الطريقة السالبة في الصياغة، في إشارة إلى تأثير طريقة الصياغة على البنية العاملية، والدرجة التي يفرزها مقياس روزنبرغ. كما تبين الدراسة أهمية الانتباه إلى طريقة صياغة الفقرات عند تفسير الدرجات التي يفرزها هذا المقياس وغيره من المقاييس التي تحوي عبارات موجبة وأخرى سالبة.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1974 أنماط التنشئة الوالدية: دراسة مقارنة بين الطالبات العمانيات والطالبات السعوديات 2021-08-26T14:30:00+03:00 أسماء بنت سعيد بن سليمان السيابية Asmaalsiyabi@hotmail.com سعيد بن سليمان الظفري saidaldhafri@gmail.com فاطمة محمد الخير الصديق psyz67@hotmail.com <p>هدفت الدراسة إلى مقارنة أنماط التنشئة الوالدية في كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، والكشف عن أثر التفاعل بين بعض المتغيرات الديمغرافية على أنماط التنشئة الوالدية، واعتمد الباحثون المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 529 طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وطالبات كلية التربية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. واستخدم الباحثون مقياس التنشئة الوالدية لبيوري (Buri, 1991)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في أنماط التنشئة الوالدية بين طالبات البلدين في نمطي الأم المتساهل والأب المتساهل، ولصالح طالبات المملكة العربية السعودية. كما دلت النتائج على عدم وجود أثر دال إحصائيًّا للتفاعل بين كل من السنة الدراسية والتحصيل الدراسي والمستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم على أنماط التنشئة الوالدية. ووجود أثر صغير للتفاعل بين عدد أفراد الأسرة، والترتيب الولادي على النمط السلطوي للأب.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1976 الصمود النفسي وعلاقته بجودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في دول الخليج (قطر والسعودية وعمان) 2021-08-31T09:57:17+03:00 عاطف مسعد الحسيني الشربيني atef.mossad@qu.edu.qa <p>يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الصمود النفسي وجودة حياة العمل لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات الخليجية في دول؛ قطر، والسعودية، وعمان. كما يهدف إلى استقصاء الفروق بين عينة الدراسة في الصمود النفسي وجودة حياة العمل في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، والتخصص العلمي)، وإمكانية التنبؤ بجودة حياة العمل من خلال الصمود النفسي. وتكونت عينة البحث من عدد 110 أعضاء من هيئة التدريس الجامعي بدول الخليج كالتالي: قطر 34، السعودية 39، عمان 37. طبق الباحث مقياس الصمود النفسي (Smith et al., 2008) ومقياس جودة حياة العمل (Swamy, Nanjundeswaraswamy, Rashmi, 2015) بعد تعريبيهما والتحقق من صدقهما وثباتهما في البيئة العربية. وتشير نتائج الدراسة الأولية إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًّا، وموجبة، بين الصمود النفسي وأبعاد جودة حياة العمل، كدرجة كلية، لدى عينة الدراسة. كما كشفت نتائج البحث عن وجود فروق بين عينة الدراسة في النوع والتخصص العلمي. كما أمكن التنبؤ ببعض أبعاد جودة حياة العمل من خلال الصمود النفسي.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1977 القيادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء مديري المدارس بسلطنة عمان 2021-08-31T10:02:29+03:00 فاكهة بنت عبد الرضا بن محسن اللواتية fakiha.allawati@moe.om نسرين صالح محمد nesren@squ.edu.om أمل بنت راشد الكيومية kiyomi@squ.edu.om <p>هدفت الدراسة الوصول إلى إجراءات مقترحة لتطوير أداء مديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء مدخل القيادة الاستراتيجية، وذلك من خلال الوقوف على درجة ممارسة مديري مدارس السلطنة للقيادة الاستراتيجية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. كما استخدمت استبانةً مكونةً من أربعة أبعاد للقيادة الاستراتيجية، وهي؛ البعد التحويلي، والبعد الإداري، والبعد الأخلاقي، والبعد السياسي. وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في مدارس المحافظات التعليمية: مسقط، والبريمي، وظفار. وتم اختيار عينة عشوائية تكونت من (220) عضوًا.<br>ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية: أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الاستراتيجية عالية في جميع أبعاد الدراسة.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1978 الدقة التشخيصية لقياسات المفاهيم والتطبيقات الرياضية القائمة على المنهج في فرز صعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الأساسي 2021-08-31T10:11:46+03:00 منى بنت ناصر بن علي الغافرية alghafri83@moe.om محمود محمد إمام memam@squ.edu.om إيهاب محمد نجيب عمارة ehab@squ.edu.om <p>هدفت هذه الدراسة إلى قياس الدقة التشخيصية لقياسات المفاهيم والتطبيقات الرياضية القائمة على المنهج في فرز التلاميذ المُعرضين لصعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الأساسي. كما سعت الدراسة إلى تحديد المستويات التصنيفية لتصنيف مستويات التلاميذ في المفاهيم والتطبيقات الرياضية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء ثلاثة اختبارات متكافئة وفق القياسات القائمة على المنهج في المفاهيم والتطبيقات الرياضية المستخدمة في الفرز، ومراقبة التقدم، وهي على هيئة قياساتٍ قائمةٍ على أساس المهارات، تتضمن جميع المهارات المتوقع إتقانها في نهاية العام الدراسي. وتحتوي على أربعةٍ وعشرين سؤالًا؛ طبقًا لمداخل القياسات القائمة على المناهج التقليدية الإمبريقية المعروفة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من 393 تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط. تم التطبيق ثلاث مرات في العام؛ بهدف الفرز واستخراج المحكات (المستويات التصنيفية)، وأظهر تحليل منحنى (ROC) الدقة التشخيصية للدرجات الفاصلة لكل من المئيني 25 والمئيني 75. وباستخدام الدرجات الفاصلة تم تحديد المستويات التصنيفية الثلاثة: إتقان، وتعليمي، وإحباط. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ وفقًا لمتغير النوع في مستوى الإحباط لصالح الإناث. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروقٌ في المستويات التصنيفية (التعليمي، والإتقان) وفق متغير النوع. وخرجت الدراسة بجملةٍ من التوصيات، أبرزها: أن القياس القائم على المنهج في المفاهيم والتطبيقات الرياضية يتوقع أداء التلاميذ، ويكون عُنصرًا فاعلًا في صنع القرارات، ويكون ملائمًا للفرز الشامل، وأن المئيني 25 يمكن الاعتماد عليه في تحديد التلاميذ المُعرَّضين لصعوبات تعلّم الرياضيات.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية https://qupjournals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1979 مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان 2021-08-31T10:20:45+03:00 فاطمة بنت حمدان الحجرية fatemah.alhajri@moe.om عبد الله بن خميس أمبوسعيدي ambusaid@squ.edu.om <p>هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية، وآليات تبريرها لدى عينة من معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان، بلغ عددهم 23 معلمًا ومعلمة. وقد مزجت الدراسة بين المنهجية الكمية والنوعية، واستخدمت المقابلات الفردية شبه المقننة لجمع بيانات الدراسة. أبرزت نتائج الدراسة أن مستوى الحكم التأملي السائد لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة هو مستوى الحكم شبه التأملي، مع ارتفاع نسبي في مستوى طبيعة المعرفة، وانخفاض في مستوى تبرير المعرفة. وقد أظهرت النتائج أن حوالي 20% فقط من معلمي العلوم لديهم تنوع في آليات تبرير المعرفة بداية من التعدد في البحث عن مصادر المعلومات، والمفاضلة بينها؛ لترجيح رأي دون آخر. وشملت آليات التبرير آليات تستند على سلطة خارجية، مثل؛ التخصص العلمي، والقرارات الحكومية، وآراء الخبراء، وآليات تستند على خبرات المعلم نفسه وممارساته. وأخيرًا، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات؛ لتعزيز الحكم التأملي لدى معلمي العلوم.</p> 2021-09-01T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية